• ×
الأربعاء 17 ذو القعدة 1441 | 1441-11-15
سامي أبودش

أغدي صليط , في لهجة منطقة عسير .

سامي أبودش

 1  0  2134
سامي أبودش
أغدي صليط , في لهجة منطقة عسير .

لهجة منطقة عسير , هذه المنطقة الغنية عن التعريف في لجهتها الجميلة ذات الموروث التراثي والشعبي الأصيل والمتوارث من الآباء والأجداد ذات طابع فلكوري وإبداع مرهف , حيث تنقسم لجهة هذه المنطقة خاصة إلى أربعة أقسام , بحسب موقعها الجغرافي بعيدا عن الانتماء القبلي , وهي كما أذكرها في نظري وتصوري كما يلي :

أولا : اللهجة التهامية : وهي تخص لمن يسكن في تهامة , سواء أكان شهريا أم عمريا أم عسيريا أم شهرانيا أم قحطانيا أو غيره , وهي في مجملها تميل إلى قلب أل التعريف مثلا بالام الحميرية , ( أم بيت , أم ورع .. الخ ) , وكذلك مخاطبة الأنثى بالشين , ( ولدش , وبنتش .. الخ ) , كذلك قلب بعش الحروف الأخرى , ( ابن ينطق ابر ) , وهناك ميزات أخرى غير ذلك , وهي ترقق اللام في قلم وقلب ونحوها .

ثانيا : اللهجة السرورية : وهي تخص لمن يسكن بمحاذاة تهامه , وهي قريبة للهجة التهامية نوعا ما مع بعض التأثر بلهجات السراه المجاورة , حيث نلاحظ مثلا بأن لهجة ربيعة ورفيده أقرب للتهامية أكثر من غيرها , بحكم أن اتصالهم بتهامة منذ القدم أكثر من غيرهم , وبحكم أن جزء منهم بتهامة , وكذلك هو الحال لبني مغيد نوعا ما , وكلما اتجهت للشرق كلما زادت اللهجة بداوة حتى تصل إلى اللهجة البدوية القحة , ويلاحظ بأن القبائل التي تقع على شفا تهامة تتقارب لهجاتها بغض النظر إن كانت عسيرية أو شهرانية أو حتى قحطانية أو أو الخ , فمثلا تتشابه لهجة آل يزيد العسارية مع آل السريع القحاطين مع أهل المسقي الشهارين .

ثالثا : اللهجة السرورية المماثلة للبداوة : وهي تخص القبائل التي تلي قبائل الشفا كابني مالك عسير , وآل سرحان الشهارين , وآل الجحل القحاطين , ومساكنها أقل جبلية من سابقتها , حتى أن أطراف تلك القبائل الشرقية تزداد قربا من البداوة , فلهجة أطراف آل سرحان الشهارين وآل حجلا العسارية تميل إلى البداوة , بحكم مجاورتهم لقبائل بدوية ذات ترحال كآل الغمر , وبني بجاد , وناهس والثلاث الأخيره شهرانية , وهذه اللهجة تخاطب الأنثى بالسين , ( بنتس , ولدس .. الخ ) , ولا تستخدم الام الحميرية وتفخم اللام في قلم وقلب .

رابعا : اللهجة البدوية : فكلما اتجهت شرقا نحو الصحراء ازدادت اللهجة بداوة , حتى أن لهجات قحطان السراه , والحباب , والمساردة , وشهران كابني بجاد وناهس لهجات بدوية تشابه كثيرا اللهجة البدوية كا لهجة الدواسر وسبيع وغيرها .

وأخيرا ... فالكلام عن هذا الموضوع لهو شيق وطويل جدا وذو شجون ويحتاج لبحث أشمل وأعم وموسع ودقيق , وما قد طرحته هنا وذكرته ما هو إلا من اجتهادي الشخصي والبسيط , وأعتذر عن أي تقصير أو عدم ذكر لبقية من لم أذكرهم أو عن أي خطأ غير مقصود أو نقص , إلا أنني أقولها وبكل صدق وفخر , إذ سوف تبقى لهجتنا العسيرية خاصة ولهجة أهالي الجنوب عامة مضربا ومثالا للفخر والعزة والصلابة , لأنه متوارث من قبل الآباء والأجداد , فهذه لهجتنا وهي عزوتنا وتاريخنا الأصيل وتراثنا الجميل , ولا نستعير أو نستعيب , بل إننا نفتخر بها وسوف نظل كذلك وإلى يومنا هذا لأن نقولها ونتداو لها فيما بيننا , لنعلم ونحفظ بها أولادنا من بعدنا , لهذا فيحق لي وإن أستعمت لها أو تغنيت بها لأن أغدي صليط في لهجة منطقة عسير .


سامي أبودش
كاتب سعودي .
www.facebook.com/samiabudash
بواسطة : سامي أبودش
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أبوسعد 1433-09-16 07:41 صباحاً
    خربشة ليست بدقيقة ويظهر جلياً عدم إلمام الكاتب باللهجات والفرق بينها,ناسياالخصوصية الثقافية المتمثلة البعد الانثروبولوجي الاجتماعي
    والوظيفي ومدى التاثر باختلاف الاتجاهات والفارق الزمني
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:51 مساءً الأربعاء 17 ذو القعدة 1441.

تصميم وتطوير  : تقنيات اليوم

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "صحيفة القمة الإلكترونية" 2020م