• ×
الجمعة 17 ذو الحجة 1441 | 1441-12-17
مازن عبدالرزاق بليلة

تجاوز النظام

مازن عبدالرزاق بليلة

 0  0  218
مازن عبدالرزاق بليلة
الضبط لايخيف أحداً، وفي الأمثلة الشعبية، (امشِ عدل يحتار عدوك فيك )، ومن يُرِدْ أن يتخطى النظام، بالضحك على الجهات المسؤولة، فإن مصيره الكشف، والمعاقبة، والخسران.

أقرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية صحة الخبر، حيث بينت أن :الإعانة ومستحقات الضمان الأخرى تسقط عن المستفيد في حال كانت المركبات المسجلة باسمه مخصصة للتجارة والاستثمار، أما إذا كانت للأغراض الشخصية المعتادة فلا تسقط عن المستفيد.

الضمان الاجتماعي، زكاة، ومعظمه يأتي من مصادر الزكاة التي تجمعها الدولة، وتعطيها للمستحقين، وفق النظام، ومع ذلك يحاول البعض أن يجعلها غنيمة، فيكون لديه العديد من المركبات ومع ذلك يستحل أخذ الزكاة.

الشيء بالشيء يذكر، هناك نظام تسجيل الأراضي البيضاء، وسيعلن قريباً المساحات المسجلة، وهي لازالت مساحات قليلة مقارنة بالأعداد المتوقعة، التي تقدر بحوال 261 مليون متر مربع، لذلك طالما ليست هناك عقوبات لعدم التسجيل، وليس هناك آلية لكشف المتأخرين فإن مساحة المسجل حتى الآن لاتتجاوز 10%فقط منها.

في فترات الابتعاث أيضاً حصلت حالات متعددة من تجاوز النظام عن طريق الدفع للمرافق الذي لايجلس في بلد الابتعاث، ويستلم المبتعث مبالغ مضاعفة، لأن المرافق الصوري غير موجود، أو بعودة المبتعث نفسه للوطن، بدون إذن، وهذه تحتاج إلى ضبط ليأخذ من المال العام المستحقون وفق النظام فقط، ويغلق الباب على من يريد التجاوز بغير حق.

حساب المواطن هو أيضاً من المستحقات التي أقرت مؤخراً، التي تحتاج إلى تدقيق لأن إخفاء الدخل الحقيقي بقصد أو غير قصد وارد، ويجب أن تكون هناك جملة من المراجعات، لتلافي إعطاء غير المستحقين لهذه المساعدات، ووضع المال عند غير أهله.


كنْ دائماً أنت ذلك الشخص الذي تمنيت أن تقابله في حياتك.
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:53 صباحاً الجمعة 17 ذو الحجة 1441.

تصميم وتطوير  : تقنيات اليوم

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "صحيفة القمة الإلكترونية" 2020م