• ×
السبت 18 ذو الحجة 1441 | 1441-12-17
مازن عبدالرزاق بليلة

من نمو إلى تاسي

مازن عبدالرزاق بليلة

 0  0  215
مازن عبدالرزاق بليلة
مؤشر البورصة هو مؤشر قياس أسعار الأسهم في السوق بشكل عام على أساس يومي، ويساوي مجموع سعر الأسهم مضروبًا بحجم الشركة في السوق، بحيث يكون موجبًا حين يكون عدد الأسهم، التي ارتفعت أسعارها أكثر من عدد الأسهم، التي انخفضت أسعارها خلال اليوم ذاته والعكس صحيح.

ويعتبر المؤشر بهذا التعريف، بمثابة مقياس لحرارة السوق المالية، ويظهر إن كان مستوى السوق قد ارتفع أو انخفض، حيث تقيس المؤشرات في أسواق الأوراق المالية مستوى الأسعار وفق أسهم الشركات التي يتم تداولها في السوق المالية، مما يعكس حالة السوق، التي يهدف المؤشر إلى قياسها.

مؤشر الأسهم المحلية، الذي يقوم بهذا الدور في سوق تداول السعودي هو (تاسي)، وهو بمثابة ترمومتر يقيس نشاط وازدهار سوق الأسهم، ويعكس الأداء العام للاقتصاد الوطني، خصوصًا فيما يتعلق بربحية الشركات المساهمة وازدياد ثقة الجمهور والجهات الاستثمارية بالمستقبل الاقتصادي للبلاد، وكذلك توفير السيولة المالية لدى المستثمرين.

بعيدًا عن (تاسي) جاءنا اليوم مؤشر (نمو) الجديد، الذي يختص بسوق الأسهم الفرعية، أو التي لم تستوفِ كل الشروط النظامية لإدراجها في تداول، ورغبة في تشجيعها، وتطويرها، تم إدراجها في سوق فرعية، سُمّيت السوق الموازية، وأصبح لها مؤشر خاص بها، يُسمَّى (نمو).

أكد المدير التنفيذي لشركة السوق المالية تداول، أن عدد المتقدمين للسوق الموازية بلغ 100، مما يؤكد التفاعل معها، سواء عبر عمليات الطرح أو التداولات، وهذه الخطوة لصالح السوق المالية السعودية، لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير المحفزات المناسبة لانضمامها إلى السوق الموازية، وتحولها إلى (تاسي)، بعد مرور عامين على إدراجها في (نمو) بنجاح.

يقول الأديب الإيرلندي أوسكار وايلد: كلنا في القبو، ولكن بعضنا ينظر للنجوم.
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:43 صباحاً السبت 18 ذو الحجة 1441.

تصميم وتطوير  : تقنيات اليوم

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "صحيفة القمة الإلكترونية" 2020م