• ×
السبت 25 ذو الحجة 1441 | 1441-12-24
مازن عبدالرزاق بليلة

حوكمة نائمة

مازن عبدالرزاق بليلة

 0  0  292
مازن عبدالرزاق بليلة
عندما يكون الفساد واحدًا، أو أكثر يمكن تفهُّمه، ويمكن ضبطه، ويمكن تفسير أسباب تراجع ربحيَّة الشركة، لكن أن يكون الفساد قد جمع كلَّ الموبقات، فهنا تحتار كيف تكافحه، وتحتار كيف بدأ، وكيف تشعَّب، وأين أنظمة الحوكمة بالشركات المساهمة.

أثارت نزاهة «الإعجاب والارتياح» عندنا، وعند مرتادي السوشيال ميديا، عندما أعلنت عن القضاء على فساد إداري تجاوز 80 مليون ريال في شركة الكهرباء السعوديَّة المساهمة، وإلى هنا والخبر السعيد مفهوم ومُقدَّر، ولكن عند الخوض في التفاصيل ستأتيك الأخبار المزعجة.

تمثَّلت أبرز المخالفات، كما وردت في بيان نزاهة، في شراء رخص من دون وجود مشروعات لها أو دراسة جدوى، ومن دون وجود آليَّة لتحديد عدد الرخص، أو قائمة بأسعار تفصيليَّة معتمدة، وتقديم معلومات خاطئة في مبررات التعاقد المرفوعة لأصحاب الصلاحيَّة، واختلاف المبررات عن توصيات الترسية للعقود، وعدم مراجعة بعض العقود من الإدارة الماليَّة قبل توقيعها من الرئيس التنفيذي، ومخالفات تتعلَّق بأمن المعلومات في البرنامج.

واستقطاب عدد من الاستشاريين الأجانب في البرنامج على مهام وأعمال سبق إعدادها، ما يعني عدم الحاجة للتعاقد معهم، واحتساب مبالغ الخدمة قبل أن يتم التعاقد معهم، والتعاقد لبعضهم مع أقارب لهم، وتعديلات في نوع الرخص المتعلِّقة بالبرنامج من دون توضيح نوعها، وعدة تغييرات في قيمة نسبة الخصم؛ ممَّا أدَّى إلى تعديل قيمة العقد أكثر من مرَّة، وبالتالي دفع الشركة لمبالغ تفوق قيمة المستحق، فضلاً عن مخالفات بعضهم لأنظمة الجوازات، والإقامة والعمل في المملكة.

ما ورد أعلاه 34 مخالفة، إداريَّة وماليّة، والسؤال: أين جلست أنظمة الحوكمة، والمراجعة، والتدقيق تنتظر وهي غافلة، في واحدة من أهم الشركات المساهمة؟.
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:59 صباحاً السبت 25 ذو الحجة 1441.

تصميم وتطوير  : تقنيات اليوم

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "صحيفة القمة الإلكترونية" 2020م