• ×
الأربعاء 14 جمادى الثاني 1442 | 1442-06-06

الحرص على جودة التعليم عن بعد في ظل أزمة كورونا

الحرص على جودة التعليم عن بعد في ظل أزمة كورونا
موسى محمد العجيري
التعليم عن بعد هي الوسيلة الرئيسية المُتخذة لإيصال المعلومة وإتمام الخطط والمناهج الدراسية في الوقت الراهن، وذلك يعود لجائحة كورونا التي باتت مصدر قلق رئيسي للعالم بأسره إثر انتشاره السريع بين الناس والذي أدى إلى وجوب الالتزام بالتباعد الاجتماعي. ولأن منظومة التعليم مبنية على البيئة الاجتماعية، توجب ذلك إيجاد طرق أخرى لاستكمال التعليم وإيصال المعلومة مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وكان حضور الفصول الافتراضية هي الوسيلة الأمثل لكلًا من الطلاب والمعلمين.


واجه كلاً من الطلاب والمعلمين تحدياً كبيراً إثر هذا التغير المفاجئ، بل واجهت المنظومة التعليمية بأكملها التحدي نفسه، وعلى الرغم من ذلك فإن وزارة التعليم نجحت نجاحاً مبهراً في تنظيم الفصول الافتراضية وشروطها وكيفية تشغيلها لضمان أفضل النتائج للطلاب في تلقي المعلومات وللمعلم في إيصالها، ولم يكتفي الأمر إلى هذا الحد بل حرصوا على المرونة في التعامل مع الأمور واتخاذ القرارات، وذلك كان في تأخير بداية الدراسة عن بعد إلى الأسبوع الثاني وذلك لمعرفتهم يقيناً بالمشاكل التقنية التي واجهها كلاً من الطلاب والمعلمين في الآن نفسه.
حرصت الوزارة في عدم وضع مجالاً للتلاعب من قبل الطلبة المتهاونين في أداء واجباتهم وذلك عن طريق وضع آلية لحل الواجب عن طريق المنصة المعدة للتعليم عن بعد، وذلك جعل من التعليم عن بعد مجالاً غير قابل للتهاون والتساهل بل وسيلة للالتزام التعليمي كما هو في الفصول الحضورية، فبالتالي كان ذلك عاملاً رئيسيًا في ضمان مثالية التعليم عن بعد إثر الظروف الراهنة.

إن التعليم عن بعد حقق التزامًا كما في الفصول الحضورية وكان بديلاً مثالياً للتعليم وقراراً سليما في السير وفق الخطط الدراسية المُعدة مع اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة المجتمع بأكمله مع عدم تعطيل سير نمط حياة الطالب
بواسطة :
 0  0  118
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

. مواكبة لرؤية المملكة العربية السعودية 2030، الرامية إلى دعم مصادر التعلم والترفيه، وإعادة بلورة فكرتها، وتنويع فرص الاستثمار فيها، تم افتتاح في..

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:40 مساءً الأربعاء 14 جمادى الثاني 1442.

تصميم واستضافة وتطوير  : منصات مزامنة للتقنية

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "صحيفة القمة الإلكترونية" 2020م