• ×
الأربعاء 14 جمادى الثاني 1442 | 1442-06-06

تقرير عن أسر الشهداء و الحياة الكريمة لهم من قبل الدولة

تقرير عن أسر الشهداء و الحياة الكريمة لهم من قبل الدولة

لا خوف على أسر الشهداء
أسر الشهداء و الحياة الكريمة والسعيدة
جاء اعتناء الدولة حفظها الله من عدة جوانب لإيمان القيادة الرشيدة بأهمية الدور الذي قام به شهداؤنا وأبطالنا وتقوم الإدارة العامة لشئون المتقاعدين للقواة المسلحة متمثلة بإدارة الشهداء والمحاربين القدامى ورعاية أسرهم بتنفيذ الأنظمة والتعليمات والأوامر السامية وذالك برعاية أسر الشهداء وذويهم ، و من خلال هذا التحقيق سنذكر بعض الجوانب :

جمعية شهداء الواجب:
الخدمات المقدمه لاسر شهداء الواجب:
قال سعود بن محمد العويس رئيس الجمعية وظفت وزارة الداخلية 450 فردا من أبناء الشهداء في وظائف مدنية وعسكرية، و بينما شفعت الوزارة لقبول سبعة منهم في الكليات العسكرية، فيما عملت على إلحاق 50 من أبناء وبنات الشهداء في مختلف الجامعات السعودية، وأضاف في حين ساهمت وزارة الداخلية بإلحاق 13 شابا وفتاة من أبناء الشهداء في برنامج الابتعاث الخارجي لإكمال دراستهم في الخارج.

و بين أن عدد شهداء الواجب من منسوبي وزارة الداخلية بلغ 127 شهيدا، و أوضح فيما بلغ عدد زوجاتهم 114 سيدة أنجبن 397 ابنا وبنتا، بينهم 216 شابا وفتاة يدرسون في المراحل الابتدائية، و المتوسطة، والثانوية، و قال انه في حين تتابع وزارة الداخلية أحوال نحو 181 من صغار السن من أبناء الشهداء.

أضاف انه استضافة وزارة الداخلية خلال الأعوام القليلة الماضية أسر شهداء الواجب لأداء فريضة الحج ،وبين في حين تم تعيين وترسيم ونقل عدد من ذوي أسر الشهداء في الوزارات والقطاعات الحكومية الأخرى، وتعيين ونقل عدد من أبناء وأشقاء الشهداء في القطاعات العسكرية، وتعيين عدد من ذوي الشهداء في وظائف مدنية عن طريق وزارة الخدمة المدنية، والرفع للمقام السامي الكريم لإعطاء أسر الشهداء الأولوية بالتقديم إلى صندوق التنمية العقارية، و إضاف الى إعفاء أسر الشهداء ممن سبق لهم الاقتراض من صندوق التنمية العقارية، وقال ان تم تأمين سيارة لأسرة الشهيد حسب احتياجهم وحالتهم،، وابتعاث بعض أبناء أسر الشهداء للدراسة في الخارج على حساب وزارة الداخلية، وأوضح تأمين خادمة وسائق لأسرة الشهيد حسب احتياج الأسرة. و قال أيضا انه أما الخدمات الطبية المقدمة لأسر شهداء الواجب فتتوزع على علاج عدد من أبناء ووالدي وزوجات أسر الشهداء (داخل أو خارج) المملكة، و بين انه يتم صرف بطاقات خاصة لأسر الشهداء في مستشفى قوى الأمن والمراكز الصحية التابعة لوزارة الداخلية ووضع برنامج خاص لتسهيل إنهاء إجراءاتهم، علاج أسر الشهداء في مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية في حالة الحاجة إلى ذلك، علاج أسر الشهداء في مستشفى الملك فيصل التخصصي، وكذلك مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون على حساب وزارة الداخلية.

الأدوار التي تقوم بها الجمعية:
قال الأستاذ سعود العويس انه تعمل جمعية ذوي الشهداء الواجب على خدمة أسر الشهداء، ورعايتهم والتواصل معهم في تحقيق متطلباتهم المعيشية، و أضاف انه وتعمل على تحقيق معاني الوفاء وتقديم نموذج متميز مع ذوي شهداء الواجب ليشعروا بالفخر بوطنهم ومجتمعهم كما تقدم جمعية (واجب) عدداً من البرامج والخدمات لذوي شهداء الواجب لتأهيل الأسر والتركيز على الأبناء والبنات، و بين ان المساهمة في تحسين ظروف حياتهم ليواصلوا دورهم بفخر كمواطنين مشاركين في تنمية المجتمع، واكد انه يتم تأهيلهم لكسب العيش بما يكفل لهم الاعتماد على أنفسهم ومواجهة الحياة ليكونوا أفراداً نافعين لأنفسهم وأسرهم وصالحين في مجتمعهم، و أوضح انه يتم توفير الرعاية الاجتماعية والتعليمية والصحية للأيتام ومن في حكمهم وتعزيز التكامل مع الجهات الوقفية للاستفادة من الأوقاف لاستدامة تمويل المشروعات المتعلقة بخدماتهم، وقال انه يتم بناء الشراكة مع المستفيدين إضافة إلى تعزيز الشراكة مع الداعمين والأدوار المميزة التي يقومون بها، و اكد انه يتم السعي لتلبية توقعاتهم والاهتمام المستمر بالحفاظ على ثقتهم وتعزيزها.

وقال إن قيادتنا الرشيدة حريصة على تلمس احتياجات ذوي الشهداء بما يحقق الحياة الكريمة لهم والعناية والرعاية لذوي الشهداء بتوفير كافة احتياجاتهم ليكونوا في أفضل حال،واكد منوهاً في هذا الصدد بالجهود التي تقدمها الدولة في رعاية أسر الشهداء وتقديم الخدمات المتكاملة لهم بما يحقق توجيهات القيادة في رعاية أسر من قدموا أرواحهم فداء للدين والوطن والقيادة والمقدسات الإسلامية وشعب المملكة والمقيمين فيها،وبين ان منوهاً بالجهود التي يبذلها سمو وزير الحرس الوطني وسمو وزير الداخلية للعناية بذوي الشهداء.
الجهات التي تتعامل معها الجمعية لخدمة اسر شهداء الواجب:

قال الأستاذ سعود ان احدث الخدمات تدشين بطاقة فخر لذوي الشهداء من خلال تقديم العديد من العروض والخدمات في الكثير من الجهات والمرافق وتشمل الخدمات الصحية والتعليمية والتريبة وخدمات النقل الجوي البري الى جانب الفنادق والشقق المفروشة وشركات التامين ومطاعم وتموين بإاضافة للجهات استهلاكية.

تفاعل امارات المناطق:
وبين الأستاذ سعود انه امارات المناطق تضرب أروع المثل في تعاون مع الجمعية في جميع القطاعات الحكومية وغير حكومية فاهم بلسم الرحمة لاسر الشهداء.

تحتاج الجمعية لقيام بادوارها في المستقبل :

و أوضح الأستاذ سعود ان الجمعيةتحتاج الى العمل بخطة ثابتة كما هي علية الان لتحقيق أهدافها المرسومة ضمن الأهداف العامة لرواية ٢٠٣٠.

أولوية القبول في جامعات الحكومية:
اكد الأستاذ سعود انه عم وجهت وزارة التعليم العالي الجامعات السعودية بتاخذ اجارات اكثر مرونة تجاة قبول أبناء شهداء الواجب وتمكينهم من الالتحاق بدراسة دون شروط عبر تخصيص مقاعد دراسية تتناسب مع امكانيتهم وقدراتهم ومنحهم الأولوية في قبول وتوفير مقاعد دراسية إضافية الى اقتضت الحاجة الذلك .

منح تعليمية مجانية بالمدارس والجامعات الاهلية:
قال الأستاذ سعود انه نعم الحصول على منح تعليميه مجانية في المدارس والجامعات الاهلية وفقآ لما نصت عليه لائحة خدمات ، و اكد ان مساعدة أبناء الشهداء الواجب تقديم الاعاشة لهم في المقاصف المدرسية مجانـا الحصول على النقل المدرسي مجانآ إعطاء الأولوية في القبول في المدارس الحكومية وتسهيل تحويلهم من مدرسة الاخرئ إعطاء الأولوية في القبول في الجامعات والبعثات الداخلية والخارجية بعد استيفاء متطلبات القبول الأساسية وفقا لما نصت علية لائحة خدمات رعاية أبناء اسر شهداء الواجب مساعد الطلاب والطالبات على تحقيق اعلى درجات التوافق النفسي التربوي والاجتماعي مع انفسهم وبيئتهم وتقديم الخدمات الارشادية لهم.



الموسسات الأجتماعية الربحية وغير الربحية


الخدمات المقدمة لاسر شهداء الواجب مستمرة لهم:

قال الأستاذ خالد المعطوي مدير الخدمات و الرعاية لاسر الشهداء ان جميع الخدمات المقدمة لهم مستمرة ،واكد انها ستبقى الخدمات مستمره لهم و لن تنقطع باذن الله .

خصومات تقدم لاسر شهداء الواجب:

بين الأستاذ خالد انه تم تقديم خصومات لاسر الشهداء من خلال تدشين بطاقة فخر تحت رعاية مستشار سيدي خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة.

الدولة معنا ولم تقصر مع أولاد اخي


العم هو من يعول الاسرة :

قال الأستاذ محمد قليح الغامدي انه هو من يعول أسرة الشهيد سفر قليح الغامدي و هو اخو الشهيد و عم الأولاد ، و اكد انه الدولة لم تقصر نهائيا في مع اسرة الشهيد في كافة امورهم ، و أوضح ان الأولاد لازالو صغار في السن لذلك توجب عليه ان يكون قريب منهم و يراعهم ، و قال انه هو و خوال الأولاد من يهتمون في امورهم و يرعونهم بحكم ان عمله لازال في الجنوب و الأولاد في الرياض .


دور المدارس في رعاية أولاد الشهيد :

قال الأستاذ محمد قليح الغامدي ان المدارس قامت بدورها في رعاية الأولاد في وقت دوامهم المدارسي ، و اكد انه مع تواصل دائما مع مدرسة الابتدائي التي يدرس فيها ابن أخيه محمد سفر ، و أوضح ان المدرسين يراعون محمد بشكل جيد و انهم لم ولن يقصرو معه ابدا ، وكما بين ان مدير المدرسة هو بشخصة مهتم في رعاية ولد أخيه و تهئية الأجواء التعليمية المناسبة ، و في قال انه يشكر الجميع على تكاتفهم و رعايتهم لابن أخيه و مقدر و شاكر لجهودهم و متمنين لهم التوفيق و النجاح في كافة مجالتهم التعليمية و الحياتية .


image
مدير مجلس الادارة الاستاذ :سعود العويس

معد التقرير
موسى محمد العجيري
تخصص :صحافه ونشر الكتروني
جامعه:الامام محمد بن سعود

بواسطة :
 0  0  285
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

. مواكبة لرؤية المملكة العربية السعودية 2030، الرامية إلى دعم مصادر التعلم والترفيه، وإعادة بلورة فكرتها، وتنويع فرص الاستثمار فيها، تم افتتاح في..

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:37 مساءً الأربعاء 14 جمادى الثاني 1442.

تصميم واستضافة وتطوير  : منصات مزامنة للتقنية

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "صحيفة القمة الإلكترونية" 2020م