• ×
09:54 صباحًا , الإثنين 13 صفر 1440 / 22 أكتوبر 2018

بالصور شرح التسجيل في مصلحة الزكاة والدخل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
المرسال *


في تاريخ 21-1-1370ه صدر المرسوم الملكي الذي يحمل رقم (3321) , حيث جاء فيه العمل على إقرار نظام ضريبة الدخل , وقد أوضحت المادة رقم (19) منح وزير المالية كل السطات الكافية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق هذا النظام مما يؤدي الى تحصيل جميع الضرائب الموجبة في هذا المرسوم , وعليه فقد صدر قرار وزاري بإنشاء (مصلحة الزكاة والدخل) وارتباط هذا القار بوجوب ارتباط المصلحة ارتباطا مباشرا بوزير المالية .
وفيما بعد وتحديدا في تاريخ 29-6-1370صدر المرسوم الملكي رقم (8634/28/2/17) والذي نص على استيفاء الزكاة الشرعية طبقا لأحكام الشريعة الإسلامية والتي تقدر ب (2,5%) , حيث جاء هذا المرسوم بالتوجيه بتطبيق وتنظيم سبل تحقيق وتحصيل الزكاة من المكلفين بها شرعا من المواطنين السعوديين , ومؤخرا من الاخوة رعايا دول مجلس التعاون الخليجي .
500x404
اهداف ومهام مصلحة الزكاة والدخل :
– يعمل القائمون على مصلحة الزكاة والدخل على تحقيق وتنفيذ الأهداف التي جاءت ضمن المراسيم الملكية , والتي عمل على تنفيذها الوزارات المعنية عبر العديد من لقرارات المنظمة لتحقيق هذه الأهداف والتي تنحصر في العمل على تحصيل وجباية فريضة الزكاة على الافراد الذين يحملون الرعوية السعودية , وكذلك من في حكمهم الاخوة رعايا دول مجلس التعاون الخليجي , هذا وأيضا من الاخوة الأجانب الذين يمارسون نشاطا تجارية داخل المملكة العربية السعودية , ويحققون من أعمالهم التجارية اربحا , بحيث يتم تحقيق وتحصيل ضرائب وفق شرائح ونظم محددة وفق النظم والقوانين .
– كما يعمل القائمون على مصلحة الزكاة والدخل على تنفيذ العديد من الأهداف الموكلة لها لتحقيق الهادف السالف ذكرها مثل :
* القيام بفحص وربط تحصيل الزكاة من المواطنين السعوديين , وكذلك الاخوة رعايا دول مجلس التعاون الخليجي طبقا للشريعة الإسلامية .
* القيام بفحص وحصر وتحصيل الضريبة من الافراد الأجانب والشركات الجنبية طبقا للنظم والقوانين المنظمة لهذا الشأن .
* العمل على متابعة المكلفين , وتطبيق طريقة الالتزام الوعي في دفع الزكاة الشرعية ,ودفع الضرائب المستحقة الوجبة السداد حسب النظم واللوائح .
* عمل فريق على تطوير الإجراءات والنظم وتوحيد تنفيذها من خلال البحوث والدراسات العلمية الحديثة , لتجنب تكرار المشاكل والمعوقات التي تظهر عليا على ارض الواقع .
* العمل على إجاد الحلول والتنظيمات المناسبة لتنفيذ كل ما سبق وتسهيلا على المواطنين السعوديين ورعيا دول مجلس التعاون الخليجي ,وأيضا الاجانب والشركات في التحقيق والتحصيل للزكاة والضرائب وفق الشرعية الإسلامية وأيضا عملا بالقوانين والاحاكم الشرعية .

خطوات التسجيل في مصلحة الزكاة والدخل :
– الدخول على صفحة تسجيل الدخول التابعة لمصلحة الزكاة والدخل عبر الرابط التالي : https://dzit.gov.sa/irj/portal?ume.logon.locale=ar&login=X .
– والان بعد فتح صفحة تسجيل الدخول على موقع مصلحة الزكاة والدخل , نقوم بالضغط على خيار (تسجيل مستخدم جديد) .
900x506
– بعد ذلك سينقلنا النظام الى صفحة جديدة , تحتوي على تعليمات التسجيل , وطلب الموافقة على الشروط , وما يتضمنها من تغيرات وخلافه .
– والان ما علينا هو القيام بوضع علامة صح بجانب خانة (أنا أوافق) , ثم القيام بالضغط على زر (الموافقة على الشروط) .
900x506
– بعد فراءت الشروط والموافقة عليها سيتم نقلنا الى صفحة تسجيل بينات المستخدم والتي تتضمن الاتي :
– كيان المكلف (مؤسسة / فردي) .
– الاسم الأول .
– اسم العائلة.
– رقم المكلف المميز (ان وجد) .
– نوع الهوية (رقم الهوية الوطنية للمواطن السعودي – رقم الاقامة للأجانب – رقم هوية مواطني دول الخليج) .
– رقم الهوية .
– رقم السجل التجاري .
– رقم الرخصة .
– مدينة الإصدار .
– البريد الالكتروني (هو اسم المستخدم للبوابة) .
– رقم الهاتف (الهاتف الثابت) .
– رقم الجوال .
– خانة التحقق , (من فضلك ادخل النص من الصورة ) .
– ثم نقوم بالضغط على زر التالي .
1000x562
– والان سيقوم النظام بأرسال رسالة نصية على رقم الجوال الذي تم تسجيله في البيانات السابقة , وكذلك سيتم ارسال رسالة الكترونية على البريد الالكتروني , وذلك للتأكيد على إنشاء حساب مستخدم جديد في مصلحة الزكاة والدخل .
– سينقلنا النظام الان الى صفحة الخطوة الثانية و وهي صفحة التحقق من رمز الدخول الذي تم ارساله على الجوال والبريد الاكتروني .
– نقوم بكتابة رمز إنشاء الحساب المرسل على البيد الالكتروني , وكذلك رمز إنشاء الحساب الذي تم ارساله على الجوال .
– بعد ذلك نقوم بكتابة الرقم السري الخاص بنا , ثم كتابته مرة أخرى لتأكيد صحة كتابته , ثم نقوم بالضغط على زر (تقدم) .
900x468
– والان ستظهر نافذة تفيد نجاح إنشاء حساب مستخدم جديد على بوابة مصلحة الزكاة والدخل .
802x352
تعليمات هامة عن إنشاء حساب مستخدم جديد على مصلحة الزكاة والدخل :
– البريد الالكتروني المستخدم في التسجيل لا يمكن تكرار استخدامه لمكلف اخر .
– رقم الجوال والبريد الالكتروني الذي يتم تسجيله في بيانات المستخدم يجب ان يكون صحيح ويكون باسم المستخدم ,لانه سيصل عليهما رمز إنشاء حساب المستخدم على مصلحة الزكاة والدخل .
– الانتباه عند كتابة كلمة السر , ان تكون سهلة ويمكن حفظها و مع تجنب كتابة تاريخ لميلاد او رقم الجوال حتى يتجنب اختراقها .


 0  0  1.1K

التعليقات ( 0 )

للمشاركة والمتابعة

تغريدات صحيفة القمة الكترونية