• ×
03:57 مساءً , الجمعة 25 ربيع الأول 1441 / 22 نوفمبر 2019

أمير عسير يرأس الاجتماع الأول للجنة الرئيسية لبرنامج مدينة أبها الصحية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القمة -متابعات: 
تراس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير، الاجتماع الأول للجنة الرئيسية لبرنامج مدينة أبها الصحية ، في قاعة الاجتماعات الرئيسية بديوان الإمارة, بحضور عدد من ممثلي الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية في المنطقة.

وفي بداية الاجتماع رحب سمو أمير منطقة عسير بالجميع، مؤكدا في الوقت ذاته على أهمية تفعيل دور الإدارات الحكومية والمؤسسات الأهلية المشاركة في التنسيق الدائم فيما بينها بما يساعد على الرقي بالمنطقة في شتى المجالات وخصوصا الجانب الصحي، متطلعاً أن يكون هذا الاجتماع مثمراً بما يتخذه من توصيات لصالح منطقة عسير.

ثم استعرض أمين عام مجلس المنطقة المكلف م. خالد آل جابر أبرز محاور الاجتماع عقبها قدم منسق مدينة أبها الصحية د. مترك بن علي آل مترك عرضا تعريفيا عن برنامج المدن الصحية التابعة لمنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة تضمن الأهداف الرئيسية للبرنامج التي تأتي في مقدمتها تعزيز صحة المدن وإشراك المجتمع وتمكينه من التحكم في قضاياه الصحية , بالإضافة إلى التنسيق بين جهود جميع القطاعات لجعل الصحة ضمن أولويات صانعي القرار بالمدينة , وكذلك التعريف بمفهوم المدينة الصحية , ومقوماتها ومواصفاتها وخطوات تصنيفها , ومعايير منظمة الصحة العالمية لتصنيف المدينة الصحية .

كما تم استعراض عرضا آخر عن مدينة ابها الصحية اشتمل على الرؤية التي تركز على أن تكون مدينة أبها انموذج لمدينة صحية ومعترف بها في الشبكة الإقليمية للشرق الأوسط في منظمة الصحة العالمية كمدينة صحية بنهاية العام 2020م , بالإضافة إلى اللجان المفترض تكوينها حسب الدليل الإرشادي لبرنامج المدن الصحية والتي تـأتي في مقدمتها لجنة الأمن والسلامة , ولجنة الإصحاح البيئي , ولجنة أنماط الحياة الصحية , ولجنة الأسرة والمرأة والطفل ’ كذلك لجنة التعليم والصحة والمدرسية , ولجنة التنمية الاجتماعية , إلى جانب أهداف التنمية المستدامة .

بعد ذلك استعرض المشرف العام على برنامج المدن الصحية بالمملكة د. محمد خاشقجي معايير التقييم لاعتماد المدن الصحية عالميا، والتقييم الذاتي لها ومؤشرات الأداء الوطنية، كما تم استعراض اللجان الفرعية المقترحة من البرنامج وترشيح الأعضاء، فيما تم استعراض التوصيات والاقتراحات التي تمثلت في عقد ورشة عمل تدريبية لتحليل الوضع الراهن وسياسات وإجراءات تطبيق المعايير للمدن الصحية لفريق التدريب، إلى جانب مقترح إنشاء لجنة تنفيذية تقوم بالتنسيق بين اللجنة الرئيسية واللجان التنفيذية.

وفي نهاية الاجتماع وجه سمو أمير منطقة عسير الجميع بالعمل على تنفيذ هذه التوصيات كل فيما يخصه، مقدماً شكره للجميع، فيما تسلم سموه هدية تذكارية من المشرف العام على برنامج المدن الصحية بالمملكة د. محمد خاشقجي.


 0  0  105

التعليقات ( 0 )

للمشاركة والمتابعة

تغريدات صحيفة القمة الكترونية