• ×
06:16 مساءً , الجمعة 18 ربيع الأول 1441 / 15 نوفمبر 2019

برنامج تدريبي حول مبادئ العلاج اليدوي للأطراف العلوية والسفلية بدار الرعاية بالدمام

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدمام -منال الدوسري-القمة:- 
تفعيلاً لمبدأ الشراكة المجتمعية أقيمت بدار الرعاية الاجتماعية بالدمام التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية دورة تدريبية بشهادة معتمدةمن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.لمدة يومين( الجمعة–السبت8-9 من شهر ربيع الاول الجاري1440هـ) بمعدل 16 ساعة.
عن" مبادئ العلاج اليدوي للأطراف العلوية والسفلية" بالتعاون مع "مكتب اثراء الحياة "قدمها استشاري العلاج الطبيعي الدكتور حسين بن صالح غلام (دكتوراه في الإصابات الرياضية والتحليل الحركي-المملكة المتحدة)
والذي تحدث فيها عن عدة محاور منها : نبذه تعريفية(عن العلاج اليدوي واهميته )وهو استخدام المهارات اليدوية لطب العلاج الطبيعي لعلاج الجهاز الحركي و يُعرّف على أنه اسلوب سريريّ يتم باستخدام تقنيات يدوية معينة ومؤهلة يتم التدريب العملي على استخدامها
وتتمثل أهمية العلاجي اليدوي هو التحكم في الألم واستعادة الحركة وعودة المريض للحياة الطبيعية ويساعده على تحريك الأطراف والأجزاء المختلفة من الجسم ويقلل من تيبس المفاصل وتصلب العضلات ويمنع حدوث كثير من المضاعفات التي تؤدي إلى آثار جانبية يصعب تفاديها في حالة التأخير أو الإهمال..
وتطرق غلام عن نبذة عن ابرز علماء العلاج اليدوي وتطرق الى استخدامات العلاج اليدوي, وكيفية عمل العلاج اليدوي من خلال تشخيص وعلاج العديد من الأعراض المختلفة باستخدام اليدين بحيث يتمّ تحديد العضو المسؤول عن الألم أو المحدوديّة في هذا العضو، ويتمّ تقسيمه بحيث يتمّ التعامل معه بالتحريك ومعالجة الأنسجة الطريّة، وتحريك ومعالجة المفاصل.
وتضمن البرنامج عمل تطبيقات عمليه في العلاج اليدوي لكل من ( الحوض والفخذ والركبة والقدم والكتف والذراع وكف الذراع ) وسط تفاعل كبير من قبل المشاركين فيه .
من جهتها، أشارت ، مشرفة الخدمات الصحية بفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية واستشارية العلاج الطبيعي الدكتورة عبير فلمبان عن أهمية هذا البرنامج لأنه يهدف الى تطوير المهارات العلاجية للأخصائيين من خلال الدورات التدريبية المتنوعة لهم .
في ختام البرنامج شكر مدير دار الرعاية الاستاذ فهد بن راشد العميره
جميع المشاركين من أخصائي واخصائيات العلاج الطبيعي
وتم تكريم المحاضر بشهادة شكر وتقدير لما قدمه طيلة أيام الدورة التدريبية وكذلك الشكر لمنسقة البرنامج الدكتورة عبير فلمبان والى اخصائي العلاج الطبيعي بالدار حمود الجربوع.على حسن التنظيم والتنسيق لهذه البرامج والأنشطة الهادفة للجميع.

image
image


 0  0  179

التعليقات ( 0 )

للمشاركة والمتابعة

تغريدات صحيفة القمة الكترونية