• ×
03:14 مساءً , الجمعة 25 ربيع الأول 1441 / 22 نوفمبر 2019

تعاون واسع بين الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وشركائه في فرنسا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القمة -متابعات: 
شكل الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وCDC International Capital (СDC IC) في عام 2013 منصة استثمارية روسية – فرنسية، وهي تمثل آلية من أجل التنفيذ المشترك للمشروعات الجذابة في روسيا وفرنسا، والتي من شأنها الإسهام في تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

وكأول استثمار في إطار هذه الشراكة، تم إبرام اتفاقية استثمارية بقيمة 250 مليون يورو للاستثمار في إحدى الشركات الرائدة في انتاج الأواني المنزلية المصنوعة من الزجاج في العالم، وهي شركةArc international الفرنسية.

وبجهود الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، تم أيضاً اجتذاب مستثمرين من الصين ودولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين وقطر والكويت للمشاركة في كونسورتيوم من أجل تنفيذ هذا المشروع.

وقد تم توجيه الموارد المالية المخصصة لتحقيق مهمات تتضمن تطوير أعمال الشركة في روسيا، وقد تمت زيادة طاقتها الانتاجية في روسيا بـ 35%. وقد حاز هذا الاستثمار على دعم رسمي من ممثلي حكومة الجمهورية الفرنسية. وبالتحديد، فقد شارك في المراسم الرسمية التي تم تنظيمها بهذه المناسبة في يونيو من عام 2016، بمقر شركة Arc، في المدينة التي تحمل الاسم نفسه وتقع في شمال فرنسا، كل من وزير الاقتصاد والصناعة والتقنيات الرقمية الفرنسي، إيمانويل ماكرون "رئيس الجمهورية الفرنسية حالياً"، والمدير العام للصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، كيريل دميترييف، بالإضافة إلى ممثلي أوساط الأعمال وشخصيات السياسة والمجتمع في البلدين.

وفي شهر ديسمبر من عام 2017، اتفق الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة و CDC IC على الاشتراك معاً في البحث عن مشروعات جذابة تنتمي لقطاعات الأعمال الصغيرة والمتوسطة في روسيا وفرنسا، وتمويلها بشكل مشترك (حجم كل استثمار لا يتجاوز 20 مليون يورو).

وبمثابة أول صفقة في هذا الإطار، يعمل الطرفان على هيكلة استثمار في مجموعة شركات التكنولوجيا الحيوية الفرنسية Olmix، والتي تتخصص في انتاج منتجات طبيعية من الأشنيات البحرية، لاستخدامات تتضمن الغذاء والصحة والنظافة الصحية، وذلك للإنسان والحيوان والنبات. وسيصل الاستثمار في هذه الشركة إلى 15 مليون يورو، وستوجه هذه الأموال من قبل Olmix Group إلى توسيع طاقاتها الانتاجية في مدينة سان بطرسبورغ الروسية. وسيتيح هذا لـ Olmix Group، تعزيز تواجدها في أسواق روسيا ورابطة الدول المستقلة، بفضل توسيع قائمة منتجاتها في تلك الأسواق المحلية.

وفي مايو من عام 2018، أعلن الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وCDC IC في إطار عمل المنصة الروسية – الفرنسية، عن شراكة مع شركة Orpea الفرنسية الرائدة في مجال إعادة التأهيل الطبي. وبموجب الاتفاقات التي تم التوصل إليها، يعتزم الطرفان البحث بشكل مشترك عن مشروعات استثمارية جذابة في مجال إنشاء مراكز تأهيل طبي خاصة في روسيا الاتحادية.

وقد تم توقيع اتفاق في هذا الشأن على هامش منتدى سان بطرسورغ الاقتصادي الدولي، بحضور رئيس روسيا الاتحادية، فلاديمير بوتين والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون. وحالياً، تم تحديد القائمة التي تبين المشروعات التجريبية، ويجري العمل على تحديد الشروط الرئيسة للصفقة بين الأطراف المشاركة.

وبموجب الاتفاقات المبرمة في شهر مايو، ومن أجل تعزيز التعاون الاقتصادي مع فرنسا، يواصل الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة زيادة حجم التعاون مع الشركات الفرنسية في تنفيذ المشروعات المشتركة في مجال تحسين كفاءة استخدام الطاقة وإمدادات المياه.

وقد باشر الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة مع Schneider Electric، وهي شركة تتمتع بخبرة عالمية في مجال إدارة الطاقة والأتمتة، بتنفيذ أول مشروع مشترك في إطار الشراكة في مجال تكنولوجيات ترشيد وتوفير استخدام الطاقة. ويهدف هذا المشروع لتحسين البنية التحتية الهندسية، ونصب التجهيزات الحديثة، والتي تتيح خفض استهلاك موارد الطاقة ضمن الساحات الانتاجية التابعة للشركات الروسية.

وبمثابة أول مشروع سيجري تحديثه، اختار الطرفان العملية الانتاجية في إحدى شركات المحفظة الاستثمارية الخاصة بالصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، وهي شركة Cotton Way في مدينة خيمكي (وهي أكبر شركة في روسيا تقدم خدمات تنظيف ومعالجة وتأجير منتوجات من النسيج).

وفي المرحلة المقبلة، سيبحث الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة و Schneider Electric وCotton Way في إمكانيات تطبيق مشروعات الارتقاء بكفاءة استخدام الطاقة في مواقع انتاجية أخرى تعود للشركات الروسية.

وخلال دورة عام 2018 من منتدى سان بطرسبوغ الاقتصاد الدولي، وقع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة مع مجموعة شركات Veolia التي تختص بإدارة تجهيزات إمدادات المياه والصرف الصحي، وبالتزويد بالتدفئة والطاقة، ومعالجة النفايات، اتفاقاً لإنشاء شركة مشتركة بهدف الاستثمار في قطاع المرافق والخدمات العامة بروسيا. وبمثابة أول استثمار مشترك للشركاء، اختار الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وVeolia في أكتوبر من عام 2018، شركة "تومسك فودوكانال" التي تدير البنية التحتية للصرف الصحي وإمدادات المياه في مدينة تومسك.

كما يخطط الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة أيضاً، لتنفيذ مشروع مشترك في مجال إدخال التكنولوجيات التي تزيد من كفاءة استخدام الطاقة حيز الاستخدام العملي ضمن القطاع الصناعي الروسي، وذلك مع شركة فرنسية أخرى تعمل في مجال خدمات موارد الطاقة، وهي شركة Dalkia Group.

وتتيح التكنولوجيات الابتكارية لشركة Dalkia Group خفض التكلفة النهائية لاستخدام موارد الطاقة بشكل ملموس بالنسبة للمستهلك


 0  0  106

التعليقات ( 0 )

للمشاركة والمتابعة

تغريدات صحيفة القمة الكترونية