• ×
02:03 صباحًا , السبت 19 ربيع الأول 1441 / 16 نوفمبر 2019

مساهمو "كلارينت" يقرون اتفاقية الحوكمة مع "سابك" وقيادتها وتطويرها للشركة

خطط لمصانع كيميائية متخصصة جديدة في المملكة وأوروبا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القمة -الرياض: 
وافق مساهمو شركة "كلارينت" السويسرية للصناعات الكيميائية والتي نجحت شركة "سابك" أخيراً بإتمام صفقة استحواذها على حصص قيادية في المشروع، في اجتماع العمومية الاستثنائي المنعقد مؤخراً في مدينة بازل السويسرية على جميع بنود جدول الأعمال المرتبطة باتفاقية الحوكمة بين شركتي "كلارينت" و"سابك" والتي دخل الطرفان في اتفاقيتها منتصف سبتمبر الماضي والتي تؤهل "سابك" لإدارة المشروع بصفتها أكبر مساهم منفرد في "كلارينت" بعد استحواذها على نسبة 24.99 % بصفقة بلغت قيمتها مليارا دولار.

وشملت الموافقة أيضاً على المبادئ والأسس لحوكمة شركة "كلارينت" والتي تحدد "سابك" كمساهم استراتيجي في الشركة، وتؤكد على استقلالية شركة "كلارينت" باعتبارها شركة مدرجة خاضعة لأنظمة وقواعد حوكمة الشركات المدرجة في السوق السويسرية، كما تمت الموافقة على ما نصته الاتفاقية على بعض الترتيبات التنظيمية لإدارة الشركة منها زيادة عدد أعضاء مجلس إدارة شركة "كلارينت" من 8 أعضاء إلى 12 عضواً، يكون لـ"سابك" الحق في ترشيح أربعة أعضاء منهم، إضافة إلى حق "سابك" في ترشيح الرئيس التنفيذي للشركة.

وأعرب رئيس مجلس إدارة "كلارينت" هاريولف كوتمان في الاجتماع عن تشرفه بثقة جميع المساهمين لانتخابه رئيسا لمجلس الإدارة وقال إنني أتطلع إلى هذا الدور الجديد والتعاون مع أعضاء مجلس الإدارة الآخرين، بالإضافة إلى الرئيس التنفيذي الجديد للشركة إرنستو أوتشيلو الذي يعمل نائب الرئيس التنفيذي للكيميائيات المتخصصة في "سابك"، في مواصلة رؤية "كلارينت" طويلة الأمد لتصبح واحدة من الشركات الرائدة في العالم للمواد الكيميائية المتخصصة في ظل دخولها لمرحلة تطويرية هائلة بقيادة الشريك الأكبر "سابك".

من جهته عبر الرئيس التنفيذي الجديد لشركة "كلارينت" إرنستو أوتشيلو عن فخره بثقة الشريكين في تعيينه رئيساً تنفيذياً للشركة المتخصصة في صناعة الكيميائيات المتخصصة عالية القيمة حيث تمثل هذه الشراكة تحركا استراتيجيا للمزيد من التلاحم بالمشاركات الناجحة بين الشركتين.

وتم ترشيح أعضاء مجلس الإدارة كل من عبدالله العيسى (سعودي)، كالوم ماكلين (بريطاني)، جيفري ميرزي (أميركي)، د. خالد نحاس (سعودي)، كما تم زيادة لجنة التعويضات التابعة للمجلس من ثلاثة إلى خمسة أعضاء، وتم تعيين جميع أعضاء مجلس الإدارة المنتخبين حديثًا حتى الاجتماع السنوي العام لكلاريانت 2019 والذي من المقرر أن يعقد في 1 أبريل 2019.

وقد تمت الموافقة على اقتراح زيادة الحد الأقصى لتعويضات مجلس الإدارة والتي يقتضيها توسيع المجلس من عشرة أعضاء إلى اثنى عشر عضوًا، والموافقة على مقترح لتعديل النظام الأساسي لـ"كلارينت" عن طريق إدراج حكم انتقالي يسمح لأعضاء مجلس الإدارة بالاحتفاظ بستة انتدابات في الشركات العامة حتى الاجتماع السنوي لـ"كلارينت" العام 2022.

وتأتي هذه الصفقة تأكيد للقوة التنافسية الهائلة التي تقودها عملاقة الكيميائيات في العالم "سابك" ونجاح الشركة بإنجاز إصدار سندات بقيمة ملياري دولار، فيما قامت وكالة التصنيف الائتماني "مودي" بالولايات المتحدة بمنح "سابك" تصنيف A الذي يعكس مركزها القوي في قطاع الكيميائيات وقدرتها على التكيف مع تقلبات الصناعة، بالإضافة إلى سلامة موقفها المالي.


 0  0  83

التعليقات ( 0 )

للمشاركة والمتابعة

تغريدات صحيفة القمة الكترونية