• ×
05:56 مساءً , الجمعة 8 ربيع الأول 1440 / 16 نوفمبر 2018

تدشين البرنامج الوطني لإزالة التهاب الكبد بالحرجة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الحرجة - حسين ال جعدنة - القمه:- 
تم صباح أمس الأربعاء تدشين البرنامج الوطني لإزالة التهاب الكبد ج بالقطاع الصحي بالحرجة ممثلة في مدير القطاع الصحي ا/ عائض صالح ال عدال وبمشاركة اعضاء المجلس الاستشاري للمرض بالحرجة
عضو المجلس الاستاذ بدر عوض المنكاع
عضو المجلس الاستاذ حسين حسن ال زارب
عضو المجلس الاستاذه / غامية ال دليم
وبحضور الاخصائي الاستاذ/ عوض ال دايل وامين المجلس الاستشاري الاستاذ سعيد علي القحطاني
وبحضور شركة الهنا ممثله في أ عبدالله طبيق
وشركة افراس ممثلة في المهندس موسى و زملائه
وأعضاء الصحة العامه بالمراكز الصحية
كما اوصى المجلس الاستشاري جميع المرضى بالمبادرة بالفحص كما أوضح مدير مستشفى الحرجه العام الاستاذ : عائض بن صالح ال عدال بان المستشفى على حالة استعداد في استقبال المواطنين والمرضى وخدمة مرضى الكبد بالمستشفى وياتي ذلك تزامنا مع اطلاق وزارة الصحة للبرنامج الوطني لازالة فيروس التهاب الكبد (ج ) والوصول للهدف العالمي . واضاف بانه سوف يكون هنالك تعاون فيما بين مراكز الرعايه الصحيه بالقطاع والمستشفى من اجل خدمة المراجعين وعلى مدى ايام الاسبوع وبشكل دائم ومستمر وباشراف قسم الباطنيه . وفي نفس السياق اعلنت الصحة في وقت سابق عن برنامج متكامل يشمل الوقاية والاكتشاف بالاضافه الى علاج المصابين بالالتهاب المزمن : حيث اعلنت الصحه البدء في تنفيذ المرحلة الثانيه من البرنامج الوطني لاكتشاف وعلاج المصابين بالتهاب الكبد (ج) كما اطلقت حملة توعويه مصاحبة في هذا الخصوص تحت شعار ( هات يدك ) تتضمن المواد التوعويه التي سيتم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي .
تجدر الاشاره الى ان التهاب الكبد (ج) يسبب عدوى حاده ومزمنه وان عدوى فيروس التهاب الكبد (ج) الحاده لاتكون عادهً مصحوبة باعراض وان نحو ١٥٪؜ الى ٣٠٪؜ من الاشخاص المصابين بالعدوى يتخلصون تلقائيا من الفيروس .
اما النسبه المتبقيه منهم فتتطور حالتهم الى الاصابه بالتهاب الكبد (ج) المزمن الذي يؤدي الى تليف الكبد وفي بعض الحالات سرطان الكبد .ويتم علاج الاصابات المزمنه بهذا الفيروس باستخدام الادويه المباشره المفعول التي اضيفت مؤخرا الى خيارات العلاج واثبت الدراسات فعالياتها العاليه وحققت نسب شفاء عامة تزيد على ٩٥٪؜ وبالاضافه الى ذلك فانه لايوجد لقاح لالتهاب الكبد (ج).
وياتي هذا البرنامج الطموح ضمن الجهود التي تقوم بها الصحه للحفاظ على صحة وسلامة كافة افراد المجتمع وتعزيز انماط الحياة الصحية والتخفيف من عبء المرض تماشيا مع مبادرات منظومة الصحة في البرنامج الوطني للتحول ورؤية ٢٠٣٠م


 0  0  72

التعليقات ( 0 )

للمشاركة والمتابعة

تغريدات صحيفة القمة الكترونية