• ×
01:04 صباحًا , الخميس 17 ربيع الأول 1441 / 14 نوفمبر 2019

14 تهمة في مواجهة متهم تسلل لمناطق النزاع وارتبط بتنظيمات إرهابية

روّج لما يهدد سلامة آلاف المدنيين وأمن النقل الدولي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القمة -الرياض: 
بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، النظر في الدعوى المقامة من النيابة العامة ضد مواطن متهم بعدد من التهم، وتم تسليمه لائحة الدعوى للرد عليها في الجلسة المقبلة وفقا لمقتضيات القانون الرامية لحماية حقوق الدفاع، وتضمنت اللائحة اتهامات تتعلق بالتحريض على العنف ونشر مزاعم تهدد أمن النقل الدولي والتسلل خارج البلاد بشكل غير قانوني.

وتشير أوراق الدعوى إلى أن المتهم عمد إلى التواصل مع تنظيم مصنف على قوائم الإرهاب والتسلل إلى خارج البلاد بشكل غير قانوني ودخول دولة أخرى تنتشر فيها التنظيمات الإرهابية ونشر أخبار كاذبة تتعلق بأعمال إرهابية من شأنها التسبب بمقتل أعداد كبيرة من المدنيين وتهديد سلامة النقل الجوي الدولي. كما وجّه إساءات علنية تشكل إهانة بحق للمعتقدات الدينية لشريحة واسعة من السعوديين.

وبحسب الأدلة المقدمة في الدعوى، فإن المتهم أظهر الولاء لتنظيم إرهابي أجنبي هو حزب الله اللبناني، المصنف على قوائم الإرهاب في المملكة وخارجها، كما مارس التحريض المفضي إلى العنف من خلال توجيه الدعوات لمظاهرات واعتصامات في دولة أخرى (البحرين) وتعاطفه مع جماعة الحوثي رغم أعمالها الإرهابية، وبينها قتل المدنيين وتجنيد الأطفال وتهديد الملاحة البحرية الدولية.

وبحسب أوراق الدعوى، فإن المتهم أقدم على كتابة وطباعة وتداول مواد عبر أكثر من وسيلة مقروءة وإلكترونية تشكل قدحا وتشهيرا بحق شخصيات عامة ودينية، ملحقا الإهانة بالمعتقدات الشخصية لشرائح واسعة من السكان ومنتهكا تعهداته القانونية السابقة بعدم الإقدام على ما قد يتسبب باضطرابات اجتماعية وأمنية تمس باستقرار البلاد.

وقد وجه المتهم أيضا مزاعم بحق آخرين تتعلق باتهامهم دون وجه حق بتدبير مخططات للتحريض على تفجيرات في أماكن مقدسة وإسقاط لطائرات مدنية، الأمر الذي من شأنه إحداث بلبلة أمنية تهدد حياة أعداد كبيرة من البشر وسلامة النقل الجوي الدولي.



 0  0  124

التعليقات ( 0 )

للمشاركة والمتابعة

تغريدات صحيفة القمة الكترونية