• ×
01:52 صباحًا , الخميس 24 ربيع الأول 1441 / 21 نوفمبر 2019

السياحة تعيد ترميم المنزل الذي بايع فيه أهالي الأحساء الملك عبدالعزيز

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القمة -متابعات: 
شرعت الهيئة العامة لسياحة والتراث الوطني في أعمال ترميم وتأهيل ( بيت البيعة ) ، وهو المنزل الذي بايع فيه أهالي الأحساء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن – طيب الله ثراه - في العام 1331 هـ (1912م) .

وأوضح خالد الفريدة مدير الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الأحساء عقب وقوفه على أعمال الترميم بأن هذا المنزل بات متحفاً يوثق قصة مبايعة أهالي الأحساء للملك المؤسس ، لافتاً إلى أن بيت البيعة يحظى بعناية خاصة من هيئة السياحة وأهالي الأحساء ، وقال بأن أعمال الترميم تأتي بالتزامن مع ذكرى اليوم الوطني الثامن والثمانين وأضاف: تؤكد المصادر التاريخية أن الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن "رحمه الله" أقام في بيت البيعة الواقع في حي الكوت بمدينة الهفوف، ووفد إليه وجهاء وأعيان الأحساء لمبايعته ملكا على البلاد .

ويقع بيت البيعة (الملا) وسط الهفوف على مسافة قريبة من مواقع تاريخية أخرى مثل: قصر إبراهيم، والمدرسة الأميرية (بيت الثقافة)، وسوق القيصرية.

إلى ذلك أوضح المهندس علاء البقشي مدير قسم التراث العمراني في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أن عملية ترميم بيت الملا (البيعة) بدأت منذ بضعة أشهر وقال: تم إزالة الطبقات الخارجية للياسة الجصية، وسيتم تكسية المبنى مرة أخرى بالجص بعد معالجة الرشح والتشققات .

image


 0  0  82

التعليقات ( 0 )

للمشاركة والمتابعة

تغريدات صحيفة القمة الكترونية