• ×
01:34 صباحًا , الثلاثاء 15 ربيع الأول 1441 / 12 نوفمبر 2019

"الإعلام المرئي والمسموع" توضح معايير عرض الأفلام بدور السينما

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
متابعات - القمة:- 
أكّدت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، على وجود رقابة صارمة للتأكد من التزام دور العرض بتصنيف الأفلام في السينما.
وقالت -في بيان لها نشرته عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل تويتر، اليوم الثلاثاء- إن نظام فسح وتصنيف الأفلام في المملكة تم بعد مقارنات معيارية مع دول عالمية وخليجية مجاورة، من أجل ضمان تجربة ترفيهية مقاربة لما هو موجود في الكويت والبحرين والإمارات، وفي نطاق نموذج العمل الخاص بشركات التوزيع العالمية.
وأضافت أن التصنيف مناسب لجميع الفئات العمرية، حيث شمل 6 فئات، وهي فئة G، وتعنى أن الفيلم مناسب لجميع الأعمار، وفئة PG وتشير إلى أنه ينصح بمرافقة الراشدين، لمن هم تحت سن 12 سنة عند الذهاب للمشاهدة، بينما تلزم فئة PG12 مصاحبة شخص بالغ لمن هم دون 12 سنة عند دخول دور العرض.
ويمنع التصنيف R12 مشاهدة الفيلم لمن هم دون 12 سنة، ويحظر تصنيف R15 المشاهدة على الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة، بينما تمنع فئة R18 المشاهدة على من هم دون الـ18 سنة، لاحتواء الفيلم على مشاهد عنف أو رعب.
وأشارت إلى وجود آلية واضحة لمتابعة الالتزام بهذا التصنيف تبدأ من الفحص المبدئي لمحتوى الفيلم وتركز على عدة معايير منها المصلحة الوطنية والتنافر الديني والأخلاق العامة والضرر بالأطفال، إضافة إلى انتهاك حقوق الملكية الفكرية أو التحريض على أنشطة غير مشروعة، ويتم خلالها تقييم الموضوع وما إذا كان صالحا للفسح أم لا.
وأضافت أن المرحلة التالية تتضمن وضع الملاحظات الخاصة بالمقاطع التي يجب اخفاؤها أو تعديلها، ورفعها إلى شركة التوزيع ثم فحص الفيلم مرة أخرى للتأكد من مراعاة الملاحظات.


 0  0  173

التعليقات ( 0 )

للمشاركة والمتابعة

تغريدات صحيفة القمة الكترونية