• ×
09:40 مساءً , السبت 3 جمادي الأول 1439 / 20 يناير 2018

السعودية.. هذه تفاصيل "مكافحة الإرهاب" المقرّ مؤخراً

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القمة: متابعات كشف عضو اللجنة الأمنية بمجلس الشورى عطا السبيتي في حديث لـ"العربية.نت" عن إقرار نظام #مكافحة_الإرهاب وتجريم تمويله الذي تمت الموافقة عليه مؤخراً من قبل مجلس الوزراء، بحق المتهم في تعيين محامٍ له وذلك بدءاً من مرحلة التحقيق.

وبحسب السبيتي فإن "بين أبرز التعديلات التي أقرت على نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله السابق والصادر في العام 1435 كان التأكيد على حق المتهم في تعيين محامٍ، وذلك بدءاً من مرحلة التحقيق وعدم اقتصارها على مرحلة المحاكمة"، مؤكداً أهمية هذه المادة في إيضاح الجوانب الحقوقية والعدلية للمتهم وتأصيلها.

وأفاد عضو اللجنة الأمنية بأن عرض النظام على المجلس جاء بصورة أولية لدراسته وإيضاح وجهات نظره على كافة الأبواب، مجرياً ما يقارب الـ 21 تعديلاً على النظام، جزء منها اختص بالتعريفات وجوانب التقاضي والصلاحيات بما في ذلك البعد الحقوقي، مضيفاً أن المجلس "حرص أن يكون النظام متوازناً ما بين الجانبين الأمني والحقوقي وقد بذل المجلس جهداً كبيراً بعمل متواصل طوال 7 أيام عمل للتمكن من الوفاء بإنهاء الدراسة في الوقت المحدد".

إلى ذلك شملت التعديلات في النظام تعزيز دور النيابة العامة باعتبارها الجهة الرئيسية في النظر بجرائم الإرهاب وتمويله، والحرص على عدم اقتصار الأمر على الأجهزة التنفيذية فقط، وقال السبيتي إن #النيابة_العامة "يجب أن تكون متواجدة سواء أكان عبر التأكيد على دور النائب العام أو من خلال مجلس النيابة".

كما أقر النظام دور النيابة العامة وترأسها لفريق العمل الذي سيكلّف بوضع الإجراءات العامة واللوائح الخاصة بالنظام.

وأوضح السبيتي تركيز النظام على تناول الجريمة الإرهابية وتجريم الأعمال الإرهابية من خلال وضع تعريفات واقعية للأعمال الإرهابية لا تحتمل أي دلالات ووجهات نظر أخرى خلافا لما هو محدد.
يشار إلى أن نظام مكافحة جرائم #الإرهاب وتمويله السابق كان قد أدرج ضمن مواده وأحكامه العامة أفعال التخابر بغرض إشعال الفوضى والتخريب من بين جرائم الإرهاب وتمويله والجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف.


 0  0  43

التعليقات ( 0 )

للمشاركة والمتابعة

تغريدات صحيفة القمة الكترونية