• ×
05:21 صباحًا , الجمعة 11 شعبان 1439 / 27 أبريل 2018

الجدعان: السعودية تخطط لمزيد من التوسع المالي في ميزانية 2018م

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القمة: متابعات أكد معالي وزير المالية محمد بن عبد الله الجدعان أن المملكة تخطط لمزيد من التوسع المالي في ميزانية العام 2018م أكثر مما كان مقرراً لها، وأن الحكومة تسعى إلى دعم الاقتصاد وتعزيز التنمية والنظر في إمكانية زيادة الإنفاق.

وقال الجدعان في لقاء مع وكالة «بلومبيرغ» على هامش فعاليات «مبادرة مستقبل الاستثمار» التي عقدت في الرياض مؤخراً: « لا أرى أن الحكومة ستطرح المزيد من أدوات الدين الدولية في العام الجاري، ولكن على الأرجح ستقتصر على السوق المحلية». وأردف: «سنحافظ على إصدار السندات للسوق المحلية فقط للتأكد من أننا نطور سوق الدين»، لافتا إلى أن هناك طلباً كبيراً على الأوراق المالية السعودية، وحاجتنا فقط التأكد من أننا سنطرح الإصدار بالسعر المناسب. كما أشار الجدعان إلى أن خطة الإصلاح الاقتصادي التي تشمل بيع حصص في أصول الدولة، بما في ذلك العملاق النفطي شركة «أرامكو السعودية»، والعمل على إيجاد أكبر صندوق ثروة سيادية في العالم وهو صندوق الاستثمارات العامة، فضلاً عن موازنة الميزانية بحلول العام 2020م.

وفي ذات الإطار أوضح وزير المالية أن الحكومة تعمل على تصحيح أسعار الطاقة في وقت لاحق من هذا العام. ولكن بعد تنفيذ برنامج «حساب المواطن»، الذي يستهدف إعادة توجيه الإعانات ومساعدة المواطنين على مواجهة الأعباء الناتجة عن زيادة أسعار الطاقة.

وبشأن إعادة البدلات والمكافآت والمزايا المالية التي أقرها الأمر الملكي الكريم؛ أكد الجدعان أن غالبية الجهات الحكومية قد بدأت بالفعل في إعادة البدلات لموظفيها، موضحاً أنه في حال لم يتم ذلك من قبل إحدى الجهات الحكومية فإنها مجرد مسألة فنية، وبإمكانهم حلها من خلال الميزانية المخصصة لهم، مؤكداً أن المالية تأخذ ذلك بعين الاعتبار وتعمل على معالجة أية حالات خاصة، مضيفاً: «بشكل عام استطيع القول إنه تم الدفع للغالبية بما في ذلك البدلات. منوها بأن أثر القرار على الميزانية سيكون ضئيلاً جداً، حيث إن التكاليف الإضافية سيتم تدبيرها من المبالغ الناتجة عن زيادة الكفاءة في الإنفاق.

وحول خفض فاتورة الأجور الحكومية، ذكر الجدعان أنه سيظل هدفاً، ولكن لن يتم من خلال خفض رواتب الموظفين.


 0  0  131

التعليقات ( 0 )

للمشاركة والمتابعة

تغريدات صحيفة القمة الكترونية