• ×
04:31 مساءً , الثلاثاء 7 صفر 1440 / 16 أكتوبر 2018

7 جهات حكومية تشدد الرقابة على منتجات مطاعم الوجبات السريعة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القمة: متابعات سبع جهات حكومية أصبحت معنية الآن بالرقابة على منتجات مطاعم الوجبات السريعة في السعودية، بعد أن توصلت تلك الجهات إلى وضع ضوابط خاصة لنسبة اللحوم في وجبات المطاعم السريعة العالمية ومكونات هذه الوجبات، إذ اتخذت كل من الهيئة العامة للغذاء والدواء، ووزارة التجارة، والصحة، والتعليم، والشؤون البلدية والقروية، وهيئة الرقابة والتحقيق، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (المشكلة بأمر سامٍ) توصيات عملية من شأنها متابعة هذه المطاعم العالمية ومكونات وجباتها وآثارها الصحية من جميع الجوانب.

وستكثّف كل من وزارة الشؤون البلدية والقروية والهيئة العامة للدواء والغذاء الرقابة على منتجات «البرجر» واللحوم الأخرى المصنعة محلياً والمستوردة، وكذلك على الشركات المنتجة لـ«البرجر» واللحوم المصنعة التي تسوق في مطاعم الوجبات السريعة بالمملكة وتطبيق ما يقضي به النظام بحق المخالفين.

فيما ستحدث «هيئة الغذاء والدواء» للوائح الفنية والمواصفات القياسية السعودية الخليجية لمنتجات «البرجر» واللحوم المصنعة، ومراجعة نسب المكونات الأساسية والمضافات بما يتواكب مع المواصفات والتشريعات الدولية.
من جهة أخرى، تنسّق وزارة الصحة و«هيئة الغذاء» مع وزارة الشؤون البلدية والقروية بتكليف مطاعم الوجبات السريعة بوضع ملصقات توضح مكونات منتجاتهم من العناصر الغذائية والسعرات الحرارية بشكل واضح ومقروء وتكون بارزة داخل المطاعم ليتمكن المستهلك من الاطلاع عليها، في حين ستصدر «هيئة الغذاء» اشتراطات لاستخدام الزيوت المتحولة بمطاعم الوجبات السريعة أثناء إعداد الوجبات السريعة، وكذلك الإقلال من كمية الدهون والملح والسكر المصاحب لتلك الوجبات، فيما ستكون المراقبة من مهمات «الشؤون البلدية».

وبالتعاون مع وزارات «التعليم» و«البلدية والقروية» و«الإعلام» و«هيئة الغذاء»، وستقوم وزارة الصحة ببرامج لتعزيز النمط الغذائي الصحي موجهة للمجتمع بمختلف فئاته للحد من تناول الوجبات السريعة، وبالتالي الحد من الأمراض المصاحبة لها.

كما جرى التعميم على جميع الغرف التجارية المنتشرة بالمملكة للتعامل مع الترتيبات الجديدة، وإبلاغ ذوي العلاقة من المطاعم والمصانع وما في حكمها لإنفاذ التوصيات ومتابعتها.


 0  0  167

التعليقات ( 0 )

للمشاركة والمتابعة

تغريدات صحيفة القمة الكترونية