• ×
06:29 صباحًا , الأربعاء 25 ربيع الأول 1439 / 13 ديسمبر 2017

أميركا تشعر بخيبة أمل: استفتاء كردستان يزيد الاضطراب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القمة: متابعات حذّرت الولايات المتحدة من أن الاستفتاء حول انفصال إقليم كردستان عن #العراق "سيزيد من انعدام الاستقرار والمصاعب" في المنطقة، مؤكدةً أنها أصيب بـ"خيبة أمل عميقة" بسبب الاستفتاء الذي أجراه الإقليم في تحد للمجتمع الدولي بأسره.
وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان مساء الاثنين إن "الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل عميقة بسبب قرار حكومة إقليم كرستان إجراء استفتاء أحادي الجانب على الاستقلال اليوم، بما في ذلك في مناطق خارج إقليم كردستان".
وأضافت في أن "العلاقات التاريخية بين الولايات المتحدة والشعب الكردي لن تتغير على ضوء الاستفتاء غير الملزم الذي جرى الاثنين، لكن باعتقادنا فإن هذه الخطوة ستزيد من انعدام الاستقرار والمصاعب بالنسبة إلى إقليم كردستان وسكانه"، و "سيعقد بدرجة كبيرة العلاقات بين حكومة إقليم كردستان والحكومة العراقية والدول المجاورة".
"عراق موحد لتدمير داعش والتصدي لإيران"
إلى ذلك، لفتت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية في بيانها إلى أن الحرب ضد تنظيم داعش "لم تنته، والتنظيمات المتطرفة تسعى لاستغلال انعدام الاستقرار والخلاف".
وأضافت "نعتقد أنه يتعين على جميع الأطراف أن ينخرطوا بطريقة بنّاءة في حوار من أجل تحسين مستقبل كل العراقيين"، مشددةً على أن "الولايات العراقية تدعم عراق موحدا وفدراليا وديموقراطيا ومزدهرا".
بدوره أكد البيت الأبيض، ردا على سؤال بشأن استفتاء كردستان، أن أميركا تأمل في وجود عراق موحد لتدمير داعش والتصدي لإيران.
في سياق آخر، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش الاثنين عن قلقه إزاء احتمال أن يسفر #الاستفتاء حول استقلال إقليم كردستان إلى "زعزعة الاستقرار".
ودعا غوتيريش بغداد وسلطات إقليم #كردستان إلى حل خلافاتهم عبر الحوار، مشدداً على "احترامه سيادة العراق ووحدة أراضيه".
كما حض سلطات الإقليم على ضمان أن بعثة الأمم المتحدة في العراق "سيسمح لها بالاستمرار دون أي عراقيل".


 0  0  30

التعليقات ( 0 )

للمشاركة والمتابعة

تغريدات صحيفة القمة الكترونية